الخميس، 3 أكتوبر 2013

تفسير احلام حسب الحرف د جزء 1

تفسير رؤية دجاجة في المنام

هي في المنام امرأة رعناء حمقاء ذات جمال وقيل هي سرية أو خادم ومن ذبح دجاجة افتض جارية عذراء ومن اصطادها نال مالاً حلالاً هيناً ومن أكل لحمها فإنه يرزق مالاً من سبي العجم.

- وأن كل من رأى في منامه الدجاجة أو الطاووسة يهدران في منزله فهو صاحب بلايا وفجور وقيل إن الدجاجة وريشها مال نافع.

- وأن كل من رأى في منامه  أنه ذبح دجاجة سوداء تزوج عذراء أو افتضها وقد تكون الدجاجة امرأة تربي الأيتام وتسعى لهم لأجل الصدقات وتنبش الكناسات وهي ذات نفع والدجاج نساء ذليلات مهينات والدجاجة الرقادة ذات نشاط وأصالة والزبلية دنيئة الأصل وفروخاً ولد من الزنا وربما دلت الدجاجة على ذات الأولاد ودخولها على المريض عافية وكذلك الفروج وأذان الدجاجة شر ونكد أو موت وربما دل دخول ذلك على السليم على إنذار بمرض يحتاج فيه إلى ذلك وربما دل دخولها أو ملكها على زوال الهموم والأنكاد والأفراح والتظاهر بالرفاهية والنعم والفروج ولد أو ملبوس مفرح أو فرج لمن هو في شدة.

- وأن كل من رأى في منامه  الدجاج في بيته كثيراً لا يحصى عددها فهي رياسة وغنى ويذهب خوفه وتقبل دولته.

تفسير رؤية دبوس في المنام

هو في المنام بؤس وإن كان حديداً بلا عصا فهو خدمة غير طائلة أو امرأة بلا جهاز والدبوس أخ موافق أو ولد ذكر أو خادم يذب عن صاحبه.

تفسير رؤية دم في المنام:

في المنام مال حرام أو إثم يخرج منه أو فعل يأثم به فمن رأى أنه يتشحط في الدم فإنه يتمول ويتقلب في مال حرام أو إثم عظيم وينظر فيه فإن رأى دماً على قميصه من حيث لا يعلمه فإنه يكذب عليه من حيث لا يشعر فإن رأى قميصه متلطخاً بدم سنور فإنه يكذب عليه لص فإن تلطخ قميصه بدم سبع فإنه يكذب عليه سلطان ظلوم غشوم فإن تلطخ بدم كبش فإنه يكذب عليه رجل شريف غني منيع وينال بعد الكذب مالاً حراماً بقدر مبلغ الدم وسيلان الدم من الجلد صحة وسلامة وإن كان غائباً رجع من سفره سالماً.

- وأن كل من رأى في منامه أنه يخرج الدم من جسده ورأى جراحات بدنه فإنه يصيب صحة جسم وزيادة مال وإن كان غائباً يرجع سالماً ونال خيراً وبراً وسروراً فإن رأى أنه شرب دم إنسان فإنه ينال مالا و منفعة وينجو من كل فتنة وبلية وشدة وقيل من شرب دم إنسان ارعوى عن إثم ونجا منه.

- وأن كل من رأى في منامه أنه وقع في بئر من دم فإنه يبتلى بدم أو بمال حرام.

- وأن كل من رأى في منامه وادياً من دم في محله سفك دمه هناك.

- وأن كل من رأى في منامه على ثوبه دماً فهو كذب يكذب عليه.

- وأن كل من رأى في منامه دماً خرج منه في غير فصد ولا حجامة ولا جرح خرج منه مال بقدر ذلك الدم إن كان له مال وإن كان فقيراً استفاد مثله ومن وقع في خابية دم أو جرة أو حفرة فذلك دم يهيج عليه والدم الذي في الجرة امرأة حائض وإن كان رأس الجرة مشدوداً بخرقة فهو رباط الحيض والدم دال على حياة صاحبه وقوته وماله وعلى من يساعده ويعضده من كافل أو ملك أو على ما يستره من ملبوس أو على ما يكسبه من مدح أو ذم وربما دل على نطفته التي يضعف لخروجها وربما دل على المال الحرام لمن أكله فإن خرج منه في المنام دم مفرط دل على تعذر نفعه ممن كان يسعده من والد أو ولد أو شريك أو نقص ماله أو باع شيئاً من ملبوسه أو فارق من يعز عليه من زوجة أو غيرها ويدل دم الإنسان على شيطانه الذي يجري منه كمجرى الدم وهو في بيته كالعدو وربما دل الدم على ما يغلب على الإنسان عند الموت كاستحالة الدم الخارج من المريض من الأحمر إلى الأزرق أو إلى الأصفر فإن شرب دمه ناله هم وتعب أو قضى الدين بالدين وكان كما يقال فلان يغسل الدم بالدم أو يظفر بعدوه والإفراط في خروج الدم نكد وخروجه عند الضرورة في المنام راحة وزوال هم ودم الحيض للمرأة العزباء زوج وللحامل سقط وللآيسة من الحيض مرض.

- وأن كل من رأى في منامه أنه يخرج من دبره دم فإنه يخرج من إثم فإن تلطخ به فإنه يخرج منه مال حرام ودم الإنسان تفريط أهل البيت في مال صاحبه وربما دل على المرض في الدبر بأفواه العروق.

تفسير رؤية دواة في المنام

في المنام تدل على العز والدولة والرفعة على قدر قيمتها وتدل على الزوجة والمال وخادمة وتزوج ومنفعة من قبل امرأة وشأن من قبل ولد فمن رأى أنه يكتب من دواة اشترى خادمة وواطئها لا يكون لها عنده بقاء ولا مقام.

- وأن كل من رأى في منامه أنه أصاب دواة فإنه يخاصم ذا قرابة أو امرأة أو غيرها وإن كان هناك شاهد خير يزوج ذات قرابة له.

- وأن كل من رأى في منامه أنه يليق دواة فإنه رجل يأتي الذكران.

- وأن كل من رأى في منامه أنه اشترى محبرة فإنه يتزوج امرأة لا يرى معها يوماً أبيض لأن قلمه لا يخرج منها إلا بالمداد والسواد وقد تدل الدواة على الفرحة والقلم على الحديد والمداد على المدة لمن رأى مكاناً بجسمه صار دواة وهو يستمد منها بالقلم.

- وأن كل من رأى في منامه أنه يكتب في صحيفته فإنه يرث ميراثاً والدواء فمن رآها وبه داء فقد ندب إلى التداوي ويبرأ إن شاء اللّه تعالى.

تفسير رؤية دراج في المنام:

هو في المنام امرأة فارسية وقيل إنه مملوك فمن رأى أنه أخذ دراجة تزوج امرأة فارسية أو أصاب ذكراً مملوكاً من ملك أو وجد مالاً والدراج رجل غادر فمن رأى أنه يعالج دراجاً فإنه يعالج رجلاً كذلك.

- وأن كل من رأى في منامه أنه أصاب دراجة فإنه يصيب امرأة خائنة غادرة لا خير فيها.

تفسير رؤية دراج في المنام

وهو اللحاف الذي يلبس وذلك في المنام قوة وظهر وسند وامرأة في بهاء وجمال فمن رأى أنه التحف به مع إزار ونام فإنه يتزوج امرأة وإن رأى دراجة من لؤلؤ فإن امرأته حافظة لكتاب اللّه تعالى.

تفسير رؤية ديباج في المنام

في المنام من رأى أنه يملك حللاً منه فإنه رجل متدين ورع وينال رياسة أو يتزوج امرأة شريفة نبيلة جميلة ذات قدر ومن اشترى ديباجاً مطوياً فإنه يشتري جارية أو يملك جواري حساناً.

- وأن كل من رأى في منامه أنه لبس ديباجاً فإنه يتزوج جارية عذراء أندلسية والديباج للفقهاء يدل على طلبهم للدنيا ودعوتهم الناس إلى البدعة.

تفسير رؤية دبر في المنام

في المنام يعبر بالزوج والمال فمن رأى دبره قد سد فإنه يموت والدبر رجل ذليل وقيل هو زمار وطبال وقيل هو بعض المحارم وقيل هو رجل يكتم الأسرار.

- وأن كل من رأى في منامه دبر رجل فإنه يناله منه إدبار إن كان شاباً وإن كان شيخاً معروفاً فإنه يوقعه هو بعينه في إدبار وإن كان مجهولاً فإنه ينال إدباراً من حيث لا يشعر ومن قطع دبره قطع رحماً وإن كان أميراً له زامر طرده.

- وأن كل من رأى في منامه دبر أمه بطل حجه إن كان عزم عليه وإلا وقف معاشه وأدبر كسبه.

- وأن كل من رأى في منامه دبر إنسان فإنه يرى وجهاً عبوساً ومهما خرج منه من دم أو غائط خرج منه مال على قدر ذلك وإن خرج منه الغائط في مكان معتاد خرج منه مال في مصلحة وخروج الغائط من غير الموضع المعتاد خروج مال في غير مصلحة وقيل الدبر رجل سفيه ودبر المرأة المجهولة إدبار الدنيا وقيل الدبر دبر الراهب والوطء فيه كنس الأقذار.

- وأن كل من رأى في منامه أنه شرب الماء بدبره فإنه ما أبون أو يحتقن.

- وأن كل من رأى في منامه الدود يخرج من دبره فارق عياله والدم إذا خرج من الدبر فإنه أولاد الأولاد ومن تلطخ بدم خرج منه فإنه مال حرام ومن خرج من دبره أو بطنه خرقة فارق قوماً غرباء كانوا يأكلون من ماله لعياله.

- وأن كل من رأى في منامه أنه ينكح امرأة في دبرها فإنه يطلب أمراً من غير وجهه وبالأحرى أن لا ينتفع به.

- وأن كل من رأى في منامه أنه يسحب على دبره فإنه يضطر والدبر كيس الرجل أو صندوقه أو مخزنه أو بيت ماله أو حانوته أو مجلسه فمن رأى أنه حدث فيه شيء فهو حادث في ذلك وربما دل الدبر في المنام على ما يباشره في اليقظة من كنيف أو سراويل أو ما يجلس عليه من حصير أو يركب عليه من دابة أو سرج وربما دل على ما يباشره من سقم أو ضرب وربما دل على إقباله في الأمور العظيمة وإدباره عنها وربما دل الدبر على طاعة صاحبه ومعصيته وربما دل على باب سره أو خادمه المباشر لأوساخه وربما دل على كير الحداد وبوق البواق وعلى ما يبدو منه من الكلام الطيب أو الرديء ويدل على المزراب الذي يذهب بأوساخ الدار ويدل الدبر على الدار الوحشة التي لا يزورها أحد أو الأرض السبخة التي لا يزرعها أحد ولا يحصدها أحد ويدل على الرجل المبعود عنه لشره وجهله أو مكان البدعة والفسق وربما دل الدبر على الفم والأبخر ويدل على الأفراح والسرور فإن ظهر من دبره في المنام زيادة رديئة دل على إدباره عن الزحف أو على دبره في رأيه وربما كان كثير الحرج أو يحجر عليه فيما يريد أن يتصرف فيه وربما وجد سبلاً لمصلحته فتعذر وصوله إليها عند الحاجة وربما قعد عن السفر.

- وأن كل من رأى في منامه أنه خرج من دبره طاووس ولدت له بنت حسناء فإن خرجت سمكة ولدت له بنت قبيحة وإن كان دوداً أو قملاً أو ما يطعم في جوفه فإنه يفارقه من عياله الأقربون فإن خرج منه مثل الحيات فهم عيال على كل حال غرباء من الأبعدين.

تفسير رؤية دفتر في المنام

هو في المنام يدل على تدبير عيش صاحب الرؤيا وتذكر الأشياء القديمة والدفاتر تدل للملوك على الأقاليم والخزائن وللبطال خدم وتدل رؤيتها على الفوائد والأرزاق وربما دلت على الهم والنكد والضرب والتعليق.

تفسير رؤية دهن في المنام

هو في المنام كله غم ما خلا الزيت فمن رأى أنه دهن رأسه اغتنم إذا جاوز المقدار وسال وإن لم يجاوز المقدار المعلوم فهو زينة وإن كانت رائحة منتنة فهو ثناء قبيح على قدر مبلغ رائحته وقوته ومن دهن رأسها رجل في موضع ينكر فليحذر المفعول به من الفاعل مداهنة ومكراً فإن رأى قارورة دهن فأخذ منها دهناً ودهن به نفسه أو دهن الناس به فإنه مداهن أو حالف بالكذب أو نمام فإن رأى أن وجهه مدهون فإنه رجل يصوم الدهر كله والتدهن بالزئبق ثناء حسن وريح طيبة في الناس والأدهان في المنام لورم أو وجع فإنه يدل على الإصلاح لذات البين وحمل المهور بسبب الأزواج أو المعاقدة على السلاح والدهن المنتن ثناء قبيح وقيل امرأة زانية أو رجل فاسق ومن حوى الدهن بماء في وعاء نال مالاً بلا تعب وإن كان في الدهن مسك أو طيب فهو ثناء حسن بما ليس فيه وقيل من دهن رأسه فإنه يداهن رئيسه.

تفسير رؤية دواء في المنام

هو في المنام صلاح في الدين فمن شرب دواء ليصلح به بدنه فإنه يصلح دينه ومن تناول دواء في المنام كان دليلاً على العلم والنصح وانتفاعه بالعلم وإن لم يتناوله حاد عن الحق ووقف مع غيه وحظ نفسه فإن تناول في المنام دواء عطراً لذيذاً دل على الزواج للأعزب والولد للعاقر والغنى للفقير وربما دل الدواء على الدواة التي يكتب منها كما دلت الدواة على الدواء فالفرح أفراح وسرور والملعوق توحيد وإقرار بالشهادة أو نفع من جهة من دل الإصبع عليه والسفوف طمع وإنكاش على الدنيا والمشروب رزق والمبلوع إكراه للعاصي على التوبة وللكافر على الهداية وللجاهل على العلم وأما ما تتحمل به النساء للطمث وغيره [ص 214] فذلك للعزباء زوج وللعاقر ولد والتحمل بالفتائل تجسس على الأخبار والإطلاع على الأسرار.

- وأن كل من رأى في منامه أنه يشرب دواء مسهلاً ليشفى به مرضه فهو يصلح دينه بقدر ما تنجع العافية فيه على مبلغ قوته وخطره وحال من يسقيه إياه بقدر عمله فيه فإن لم يعمل فإنه يزول صلاح دينه ولا يتم له ذلك.

- وأن كل من رأى في منامه أنه يطلب الصحة في عاقبة شربه فهو يصلح دنياه.

- وأن كل من رأى في منامه أنه يداوي عينه فإنه يصلح دينه وكل شراب أصفر اللون في الرؤيا فهو دليل المرض وكل دواء سهل المشرب أو المأكل فهو دليل على شفاء المريض وللصحيح اجتناب ما يضره وأما الدواء الكريه الطعم الذي لا يكاد يسيغه فهو مرض يسير يعقبه برء وقيل إن الأشربة الطيبة الطعم السهلة المشرب والمأكل صالحة للأغنياء وأما الفقراء فهي رديئة وليس تأويل ما يخرج بالدواء من الإنسان كتأويل ما يخرج بغير الدواء.
المزيد من التفسير حسب الحروف التالية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق