الاثنين، 17 مارس، 2014

فوائد صحية عظيمة في الأسماك

الكل يعلم جيداً أن السمك يحتوي على العديد من المصادر ذات القيمة الغذائية العالية المليئة بالمغذيات والمعادن الأساسية الهامة للصحة ولذلك يُوصى بتناول السمك بشكل منتظم , ووفقاً لآخر الإرشادات المتعلقة بالصحة والتغذية فإنه من المستحسن تناول حصتين من السمك أسبوعيا على أن تكون حصة واحدة منها على الأقل من الأسماك الدهنية . 

حيث يتميز السمك عن باقي المأكولات البحرية بقيمته الغذائية العالية، وهذه فوائده الصحية :

أولاً: الحفاظ على صحة القلب والشرايين ومجرى الدم، إذ تُعد الأسماك من المصادر الغذائية قليلة الدهون المشبعة والغنية بالأحماض الدهنية ( الأوميغا 3) التي تقلل من مستوى الكوليستيرول الضار في الدم والدهون الثلاثية , كما له فوائد في تنشيط الدورة الدموية وتقليل حدوث الجلطات لأثر أحماض الأوميغا 3 التي تحمي الجسم من تكوين مادة ايكوسانويد (eicosanoids) التي تزيد فرصة الإصابة بالجلطات والالتهابات . 

ثانياً: الوقاية من التهاب المفاصل، حيث أثبتت دراسات عديدة أن تناول السمك بانتظام يقلل من أعراض التهاب المفاصل والريماتويد .

ثالثاً: يقوم السمك بتقوية كفاءة الدماغ , حيث يتكون دماغ الإنسان من 60  % من الدهون وغالبيتها من الأحماض الدهنية ( الأوميغا 3 ) ولذلك فان تناول السمك بانتظام يقلل من احتمالية الإصابة باضطرابات الذاكرة لاحقا كما ويزيد من قوة التركيز ومهارات التفكير .

رابعاً: الحفاظ على صحة الجلد، حيث أن أوميغا 3 له دوراً هاماً في حماية الجلد من الضرر الذي قد تسببه الأشعة فوق البنفسجية وتخفيف أعراض بعض الأمراض الجلدية مثل مرض الاكزيما ، وفوائد اوميجا 3  يتمثل في أنه مكوناً أساسياً  للكولاجين الذي يزيد من قوة وجمال الجلد وببطيء من ظهور علامات الشيخوخة . 

خامساً: الحفاظ على صحة العيون نظراً لاحتوائه على الأوميغا 3 والريتينول .

سادساً: السمك مصدر جيد للعديد من العناصر الغذائية الأساسية  مثل اليود، السيلينيوم، الفوسفور، البوتاسيوم، الزنك و يلعب اليود دورا هاماً في الحفاظ على سلامة وظائف الغدة الدرقية كما يدخل السيلينيوم في تركيبة الإنزيمات الأساسية في الجسم كما وثبت دوره في الوقاية من الإصابة بالأورام الخبيثة كما تعد الأسماك مصدرا غنياً بفيتامين أ ، د،إي     .

سابعاً: الوقاية من الاكتئاب وتقلبات المزاج والحالات العصبية والتوتر , حيث أشارت العديد من الدراسات أن للأوميغا 3 ( زيت السمك ) دور في زيادة  أنتاج هرمون السيروتونين المرتبط بتحسين المزاج .

أفضل أنواع السمك :

الأسماك الدهنية كالسلمون ، سمك الرنجة،  التونا والسردين لاحتوائها على أعلى نسبة من الأحماض الدهنية (الأوميغا 3 ) والأسماك ذات اللحم الأبيض مثل الهامور والشعري ، حيث أنها غنية بالروتين وقليلة الدهون .
نصائح عند اختيار السمك، ويفضل الابتعاد عن الأسماك المعلبة واختيار الطازجة منها وفي حال اختيار المعلبة ينصح باختيار المعلبة بالماء وليس بالزيت، وعند اختيار الأنواع المدخنة ينصح باختيار الأنواع الغير مُملحة أو قليلة الملح .
يرجى التأكد جيداً من خلو السمك من أي كدمات وملاحظة التصاق القشور بجسم الأسماك الطازجة , تماسك اللحم وتلون الخياشيم باللون الأحمر كما يُوصى بالتأكد من عدم وجود طبقة لزجة على جلد السمك أو امتلاء العيون بالدم .
تجدر الإشارة إلى ضرورة تجنب السيدة الحامل , المرضعة والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 شهر نظراً لما للأسماك ذات التركيز المرتفع من الزئبق  مثل سمكك أبو سيف، سمك الاسقمري، القرش، التلفيش و التونة .

إقرأ أيضاً
تحذير من بعض الادوية - وصفة لنزع الشعر نهائياًأغذية علاج ووقاية من أمراض القلبتأثير الغذاء على صحة وجمال الشعر - الفوائد الصحية في الأسماكشعر قوي وناعم خلال ثلاثة أيامعلاج تساقط الشعراطعمة تسبب الإمساك والمغص فوائد الشاي الأخضر والأسودعلاج رائحة الفم الكريهةأسباب وعلاج التعب والإجهاد والضعف العامنصائح لتقوية الشعر وحمايته من التلف - نصائح هامة عن الكيراتين لتنعيم الشعرأغذية وأعشاب تمنع سقوط الشعر - صور عملية ولادة قيصريةعلاج الشيخوخة والتجاعيد بالخوخ - نصائح لجمال وحماية الشعر من التلفنزع شعر الوجه والجسم بصفة نهائية - علاج رائحة الجسم الكريهةوصفات لبشرة نضرة ناعمة الملمس - طرق علاج ووقف الشيخوخة والترهلاسباب وعلاج تشقق الشفاه - خلطة علاج الشعر المجعد الجاف - للمزيد من المعلومات الطبية اضغط هنا -

شاهد أيضاُ
تفسير احلام * علاج السحر والحسد * نكت وكوميديا * قصص وحواديت وكارتون * قرآن كريم * تسجيلات نادرة * ابتهالات وأذكار وأدعية * ذكريات الإذاعة والتلفزيون * فوازير والغاز * صور وفيديوهات نادرة * مكتبة الطب والعلاج المجاني * فلك وروحانيات * إعجاز علمي * عجائب وغرائب * موسيقى وأغاني * قضايا ومحاكم * المرأة والجمال والطفولة * طبخ وحلويات * معلومات اسلامية * خدمات عامة * والمزيد المزيد من هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق