تابع تفسير الاحلام للحرف ص جزء 2
تفسير رؤية صبية في المنام
صغيرة رؤيتها في المنام تدل على خصب وعز ويسر بعد عسر ينمو ويزيد والرضيعة خير محدث فيه ثناء حسن وفيه خير من جو فإن كانت بكراً أو أصابها فهي خرقة لم يلبسها أحد غير صاحب الرؤيا وأصابها والطفلة الصغيرة من التقطها أو حملها أو ولدت له فإن كان محبوساً أو محصوراً أو متعدياً في خصومة أو مديوناً أو فقيراً أفرج عنه وزال همه بالبشارة بها وإن لم يكن شيء من ذلك فالطفلة هم وغم وحزن وإن ولدتها مريضة أو مريض فرج عنهما إلا أن تلد من الفم فإنه يدل على الموت والصبية والطفلة دنيا لمن رآها والبكر هي حرفة ودنيا مقبلة لمن ملكها وإذا رأت المرأة أنها طفلة فإنها هي حرفة ودنيا مقبلة لا تلد أبداً لأن الطفلة لا تحمل وإذا رأت المرأة الحامل أنها طفلة فإن حملها جارية تشبهها.
وأن كل من رأيى في منامه أنه اشترى غلاماً أصابه هم ومن اشترى جارية أصاب خيراً.
وأن كل من رأيى في منامه أنه ولد له غلام وكانت امرأته حبلى فإنها تلد جارية وإن رأى أنها ولدت جارية فتلك غلام وربما اختلفت الطبائع في ذلك فيرى أنه ولد له غلام فهو غلام أو رأى أنه ولد له جارية فهي جارية.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يحمل صبية فهو خير من أن يحمل صبياً.
وأن كل من رأيى في منامه أنه عاد طفلاً فإن كان في قماط سجن أو مرض وإن كان مرسلاً وله مال ذهب عقله أو حبس عنه ماله وإن كان فقيراً عاش إلى أرذل العمر.
تفسير حلم صهر الإنسان في المنام
في المنام لمن ليس له صهر في اليقظة يدل على النصرة على الأعداء وعلى الأمن من الخوف.
تفسير رؤية صلاة في المنام
الفرض في المنام للمصلي ولاية أو رياسة ورسالة وأداء أمانة أو فرض من فرائض اللّه وأمن فمن رأى أنه أقام الصلاة المكتوبة في وقتها المعلوم بوضوئها وقيامها وركوعها وسجودها متوجهاً نحو القبلة مستوياً فإنه يؤدي ما فرض اللّه تعالى عليه مثل الحج أو مظلمة أو دين ويجتنب الفواحش والمنكر وصلاة الفرض في المنام تدل على الوفاء بالعهد والخدمة للبطال والصلح مع من هجره فإن كان إماماً ضمن أو استدان وإن كان مأموماً كان كلاً على غيره وصلاة الظهر مظاهرة أو ظهور لما هو مخفي.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يصلي الظهر فإنه يظفر بحاجته ويستظهر على جميع ما يطلبه من أمور دنياه وآخرته بعد أن يرى أنه أتم الصلاة لأن إتمام الصلاة يدل على إتمام ما يريد الإنسان وإن كان مسجوناً بدين فإنه يقضى عنه ويخلص من علقته ويتسع رزقه إذا تمت صلاته.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يصلي صلاة الظهر في يوم صحو طلق ويفرح بها فإنه يعمل عملاً ويتوسط فيه ويكون له بهاء به قدر صفاء ذلك اليوم فإن كان في يوم غيم فإنه عمل في هم وصلاة العصر يمين يحلفها أو يحلفها لغيره وتدل على المغرب وإن رأى أنه يصلي العصر فإن الأمر الذي يطلبه يتم له بعد عسر ومشقة وإن لم تتم صلاته فإنه يعسر الأمر عليه.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يصلي المغرب وقد غابت الشمس فإن الأمر الذي يطلبه أو هو فيه انقضى وصار إلى آخره وإن تمت صلاته تم له الأمر الذي يريده وربما دلت صلاة العشاء على تمام حمله ونفاذ عمره لأنها آخر شغله وأثرها ينهض إلى نومه المشبه بموته.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يصلي الصبح فإن الصبح قد أصبح فإنه وعد قريب يأتيه خيراً كان أو شراً.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يصلي صلاة العشاء فإنه يقوم بما فرض اللّه عليه من أمر عياله مثل الطعام والشراب واللباس وغيره وإن رأى أنه يصلي صلاة العتمة فإنه يقوم بأمر عياله وبما تسكن نفوسهم إليه فإن رأى أنه يصلي الغداة وهي الصبح فإنه يبتدي بما لا بد منه من معيشة دنياه مثل الطعام واللباس أو يسعى في أمر أهله وأولاده وإذا رأى أنه يصلي العصر فإن ذلك العمل الذي هو فيه قد بقي أقله وإن رأى أنه يصلي الظهر وقت العصر فإنه يؤدي ديناً عليه وإن انقطعت عليه صلاة الظهر أو العصر فإنه يؤدي نصف ما عليه وصلاة المغرب تدل على فراغ الأعمال والراحة للتعبان وصلاة العشاء الأخيرة تدل على ستر الأمور وربما دل الظهر على التوبة أو العزل فإن الكعبة تحولت في صلاة الظهر عن بيت المقدس وربما دلت على محاربة الشيطان والأعداء وهو وقت الظهيرة والقيلولة والعصر دال على الظفر والنصر إذا صلاها في المنام وربما دلت على الهداية والخير والمحافظة وصلاة المغرب دالة على فراق أحد الوالدين أو من كان يستره بفضله أو بجاهه أو عزل من دلت الشمس عليه.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يصلي العشاء ربما دلت على التجهيز للأسفار أو الزواج أو الانتقال من مكان إلى مكان وربما دلت صلاة العشاء على العشا في العين وضعف النظر وتدل على فسحة الأجل لبعدها من الفجر ومن صلى الصبح فإنه يدل على يمين يحلفها ومن صلى العصر ينال يسراً بعد عسر ومن صلى المغرب فإنه في أمر قد انتهى ويدركه عاجلاً.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يصلي العشاء فإن ذلك مكر وخديعة.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يصلي الجمعة فإنه يتم له ما يزيد ويبلغ ما يؤمله.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يصلي في بستان فإنه يستغفر اللّه تعالى فإن صلى في أرض من مزرعة قضى دينه فإن صلى في مسلخ الحمام فإنه يلوط بغلام وإن رأى أنه يصلي جالساً من عذر فإن عمله لا يقبل فإن صلى على جنبه فإنه يمرض فإن صلى وخرج من المسجد فإنه ينال فضلاً وخيراً.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يصلي راكباً فإنه يصيبه خوف شديد وقتال فإن صلى الإمام راكباً ومعه ناس منهم في الركوع ركباناً ومنهم في السجود ركباناً ومنهم في القيام ركباناً فإنهم إن كانوا في حرب أو قتال نصروا وإن رأى أنه يصلي الفريضة ركعتين فإنه يسافر.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يصلي ويأكل العسل فإنه يأتي امرأته وهو صائم وإن رأت امرأة أنها تصلي الفريضة ركعتين فإنها تحيض في يومها وإن رأى أن صلاة فاتته عن وقتها وأنه لا يجد موضعاً يصلي فيه تلك الصلاة فإنه يتعسر عليه ما هو فيه من أمر دين أو دنيا وإن ترك الصلاة عمداً أو جاحداً أو مقراً ونوى أن يقضيها فإنه يستخف شريعة الإسلام ويرجو أن يصلحها وصلاة الجمعة في المنام دليل على الفرح والسرور وشهود الأعياد والمواسم والحج والاقتصار من الدين على بعضه وصلاة عيد الفطر في المنام دالة على قضاء الدين وشفاء المريض والخلاص من الشدائد وزوال الهموم والأنكاد وصلاة عيد الأضحى تدل على تقليد الأمور وحفظ الوصية والوفاء بالنذر وربما دلت الصلاتان على ملاقاة الأعداء وملاقاتهم تكون بالتكبير وصلاة الضحى في المنام دالة على البراءة من الشرك والقسم البار وربما دلت صلاتها على السرور أو الأنكاد والخلف وإذا صلى الصحيح صلاة المريض في المنام كان دليلاً على نقص الحظ والتردد في القول والعمل وصلاة الجمع مثل صلاة القصر تدل على السفر وربما دل ذلك على الفتنة من العدو والصلاة على الأرض من غير حائل تدل على إتيان الأدبار والنساء في زمن الحيض خصوصاً إن كانت الأرض نجسة أو تربة وربما دل فعل ذلك على الفقر والاحتياج والذلة فإن صلى مكشوف العورة فإنه يدل على الفحش في الصوم أو الصدقة بالحرام أو يقتدى بالبدعة والهوى وهو يعتقد أنه على الحق وإن صلى صلاة الخوف فإنه يدل على عقد الشركة والحيرة والتبدد أو نزع المريض والكلام في الصلاة يدل على الرجوع فيما وهبه أو سكت عنه أو تصدق به فإن أسر في القراءة موضع الجهر في المنام أو جهر موضع الإسرار فإن كان حاكماً حكم بالجور ومال إلى البدعة والرياء والسمعة وإلا كتم ما عنده من الحق أو المال ومن سبق إمامه في المنام في الركوع والسجود فإنه يدل على مخالفة الوالدين أو من تجب عليه طاعته وربما ابتلى بالسهو والنسيان وعدم الذكاء والحفظ وصلاة التراويح في المنام دالة على التعب والنصب وقضاء الدين والاهتداء وصلاة الاستسقاء في المنام دالة على الخوف والتقتير وغلو الأسعار وكساد المعيشة والنكد بسبب الزرع والأنشاب والعقارات وصلاة الكسوف للشمس والخسوف للقمر تدل على السعي في إيصال الراحة لمن دلت الشمس أو القمر عليه وربما دل فعل ذلك في المنام على توبة الفاسق وإسلام الكافر وربما دل على الخوف والشدة من قبل الملوك والوزراء ويدل على ظهور آية عامة وصلاة الخوف تدل على الألفة والاتفاق واجتماع الكلمة وعلى الأمن من الخوف وصلاة الجنازة في المنام دالة على الشفاعة فيمن دل الميت عليه فإن لم يكن الميت معروفاً دل على الخدمة للبطال والرزق من الشركة وربما دلت صلاة الجنازة في المنام على النقص في الصلوات المفروضة كالسهو في القيام والقعود.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يصلي على الميت فإنه يكثر له الدعاء والاستغفار فإن تمت صلاته تلك تم دعاؤه وإن كان هو الإمام عند الصلاة على الميت ولي سلطاناً من قبل ملك منافق وإن رأى أنه يقول صلى اللّه على فلان فإنه مغفور له وإن رأى أنه خلف الإمام يصلي على ميت فإنه يحضر مجلساً يدعون فيه للأموات.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يصلي على جنازة فإنه يشفع في رجل فاسد الدين.
وأن كل من رأيى في منامه أنه في يوم الجمعة أو أنه يصلي الجمعة فإنه يدل على فرج قريب واجتماع بحبيب وقضاء حاجة يطلبها وإن رأى أنه يصلي وحده جعل له ذلك دون غيره ومن فقد له شيء ورأى أنه في عيد عاد إليه ما فقده فإن كان في عيد الفطر فإنه يخرج من ضيق إلى سعة وإن كان في عيد الأضحى فإن كان مملوكاً عتق أو مسجوناً خلص وإن كان عليه دين قضي دينه وزال همه وصلح حاله.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يصلي صلاة الخسوف فإنه يدل على حادث ينزل بالأمراء أو بمن يقتدي به الناس أو موت عالم يصلون عليه بأجمعهم.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يصلي صلاة الاستسقاء فإنه يدل على حادث يجري في ذلك المكان من حاكم أو سلطان يجتمعون إليه ويخضعون بين يديه ليكشف ما نزل بهم من ذلك فإن صلوها بكمالها وانقلبوا إلى منازلهم فرج عنهم ما أصابهم.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يصلي النافلة أو التطوع فإنها تدل على زيادة وصلاح في دينه وتمسك بالسنة وإن رأت امرأة أنها تؤم بالرجال فإنها تموت لأنها لا تصلح للإمامة فلا يكون ذاك إلا عند الموت تتقدم أمامهم وهم يصلون عليها وكذلك لو رأى رجل أعجمي لا يحسن الصلاة ولا القراءة أنه إمام فإنه يموت.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يصلي السنة فإنه متمسك بسنة النبي صلى اللّه عليه وسلم وطاهر من النجاسة وفيه خصلة حسنة.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يصلي تطوعاً فإنه يقوم بأمر الآخرة وينال بقدر ما صلى من التطوع وصلاة الفريضة القيام بأمر أهله مما لابد منه كما أن السنة القيام بمروءة الدنيا لأهله.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يصلي التراويح مع الناس فإنهم يقومون بمروءة أهاليهم وتزول وحشتهم وتنشرح صدورهم.
وأن كل من رأيى في منامه أنه في صلاة جماعة وصفهم مستو فإنهم قوم يكثرون التسبيح وصلاة النافلة في المنام دالة على التودد والتقرب إلى قلوب الناس بالخدمة أو بالمال وإن كان الرائي أعزب انتصب للزواج وإن كان مزوجاً رزق ولدين ذكرين لقوله تعالى: {ووهبنا له إسحاق ويعقوب نافلة} وإن صلى في المنام تطوعاً للّه تعالى فإن كان فقيراً استغنى ونال خيراً وإن تهجد في المنام نال منصباً عالياً وصلاة الرغائب في المنام دالة على المواسم وحضورها إنجاز الموعد وصلاة القضاء دالة على قضاء الدين أو التوبة للفاسق وربما دل ذلك على إسلام الكافر وعلى الوفاء بالنذر وصلاة القاعد تدل في المنام على العجز والفشل والقناعة بما تيسر من الرزق وربما دلت صلاة القاعد على الإنذار بمرض والده أو أستاذه أو من يجب عليه بره وصلاة الاستغفار تدل في المنام على غفران الذنوب فإن صلاها الناس بأجمعهم دل على نزول الغيث وإن كان فقيراً استغنى وإن كان عقيماً رزق أولاداً ذكوراً وربما رزق رزقاً من الزرع والأنشاب والعقارات وصلاة التسابيح في المنام دالة على المنحة والهدية والدلالة على الخير وإدرار الرزق وصلاة الاستخارة في المنام تبدد وحيرة لما يريده في اليقظة وتدل على حسن العاقبة فيما يعزم عليه وإن كان المستخير من أهل الطريق كان ذلك نقصاً في طريقه وصلاة الغائب في المنام طلب ربح يسافر فيه أو يسافر فيه غيره وربما دل على عمل الشهادة وتقليدها والصلاة على القبر في المنام دالة على إهداء التحف والهدايا لغير مجاز عليها وربما دل ذلك على الصدقة لذوي الإقتار والمستحقين وأرباب السجون وصلاة تحية المسجد دالة على الإنفاق لذوي القربى والمساكين وصلاة الغفلة في المنام دالة على صدقة السر وطلب الاصطناع من أهل الظلم.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يصلي نافلة في الليل أو النهار فإنه يعمل عملاً صالحاً يتقرب به إلى اللّه تعالى وربما ألف بين قوم لتشتت أهوائهم.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يضحك في صلاته فإنه كثير اللهو عن الصلاة.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يصلي وهو سكران فإنه يشهد بالزور.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يصلي وهو جنب فإنه فاسد الدين.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يصلي شرقاً أو غرباً فإنه تحرف عن الإسلام يعمل خلاف الشريعة.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يصلي لدبر القبلة فقد نبذ الإسلام وراء ظهره وربما التمس من امرأته دبرها أو يتوجه منها إلى غيرها أو يرزق الحج.
وأن كل من رأيى في منامه أن أهل المسجد يصلون إلى غير القبلة عزل واليهم أو قاضيهم.
وأن كل من رأيى في منامه أن عالماً يصلي إلى غير القبلة أو يعمل بعمل خلاف أهل السنة فقد خالف الشريعة واتبع الهوى والصلاة إلى غير جهة القبلة تدل على القربة إلى اللّه تعالى وإلى قلوب عباده بما لا يجوز أو يتوجه في سفره إلى الجهة التي يتوجه إليها في المنام.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يصلي نحو المشرق فإنه رجل رديء المذهب كثير البهتان على الناس جريء على المعاصي.
وأن كل من رأيى في منامه أنه لا يعرف القبلة أو رأى أنه يطلبها ولا يهتدي إليها فإنه متحير في دينه.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يصلي نحو الكعبة فإنه مستقيم.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يصلي إلى غير القبلة وعليه ثياب بيض وهو يقرأ القرآن صحيحاً فإنه يحج.
استكمال بقية تفسير أحلام للحرف ص جزء 1 جزء 2 جزء 3 جزء 4 جزء 5 جزء 6 جزء 7 جزء 8
تفسير رؤية صبية في المنام
صغيرة رؤيتها في المنام تدل على خصب وعز ويسر بعد عسر ينمو ويزيد والرضيعة خير محدث فيه ثناء حسن وفيه خير من جو فإن كانت بكراً أو أصابها فهي خرقة لم يلبسها أحد غير صاحب الرؤيا وأصابها والطفلة الصغيرة من التقطها أو حملها أو ولدت له فإن كان محبوساً أو محصوراً أو متعدياً في خصومة أو مديوناً أو فقيراً أفرج عنه وزال همه بالبشارة بها وإن لم يكن شيء من ذلك فالطفلة هم وغم وحزن وإن ولدتها مريضة أو مريض فرج عنهما إلا أن تلد من الفم فإنه يدل على الموت والصبية والطفلة دنيا لمن رآها والبكر هي حرفة ودنيا مقبلة لمن ملكها وإذا رأت المرأة أنها طفلة فإنها هي حرفة ودنيا مقبلة لا تلد أبداً لأن الطفلة لا تحمل وإذا رأت المرأة الحامل أنها طفلة فإن حملها جارية تشبهها.
وأن كل من رأيى في منامه أنه اشترى غلاماً أصابه هم ومن اشترى جارية أصاب خيراً.
وأن كل من رأيى في منامه أنه ولد له غلام وكانت امرأته حبلى فإنها تلد جارية وإن رأى أنها ولدت جارية فتلك غلام وربما اختلفت الطبائع في ذلك فيرى أنه ولد له غلام فهو غلام أو رأى أنه ولد له جارية فهي جارية.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يحمل صبية فهو خير من أن يحمل صبياً.
وأن كل من رأيى في منامه أنه عاد طفلاً فإن كان في قماط سجن أو مرض وإن كان مرسلاً وله مال ذهب عقله أو حبس عنه ماله وإن كان فقيراً عاش إلى أرذل العمر.
تفسير حلم صهر الإنسان في المنام
في المنام لمن ليس له صهر في اليقظة يدل على النصرة على الأعداء وعلى الأمن من الخوف.
تفسير رؤية صلاة في المنام
الفرض في المنام للمصلي ولاية أو رياسة ورسالة وأداء أمانة أو فرض من فرائض اللّه وأمن فمن رأى أنه أقام الصلاة المكتوبة في وقتها المعلوم بوضوئها وقيامها وركوعها وسجودها متوجهاً نحو القبلة مستوياً فإنه يؤدي ما فرض اللّه تعالى عليه مثل الحج أو مظلمة أو دين ويجتنب الفواحش والمنكر وصلاة الفرض في المنام تدل على الوفاء بالعهد والخدمة للبطال والصلح مع من هجره فإن كان إماماً ضمن أو استدان وإن كان مأموماً كان كلاً على غيره وصلاة الظهر مظاهرة أو ظهور لما هو مخفي.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يصلي الظهر فإنه يظفر بحاجته ويستظهر على جميع ما يطلبه من أمور دنياه وآخرته بعد أن يرى أنه أتم الصلاة لأن إتمام الصلاة يدل على إتمام ما يريد الإنسان وإن كان مسجوناً بدين فإنه يقضى عنه ويخلص من علقته ويتسع رزقه إذا تمت صلاته.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يصلي صلاة الظهر في يوم صحو طلق ويفرح بها فإنه يعمل عملاً ويتوسط فيه ويكون له بهاء به قدر صفاء ذلك اليوم فإن كان في يوم غيم فإنه عمل في هم وصلاة العصر يمين يحلفها أو يحلفها لغيره وتدل على المغرب وإن رأى أنه يصلي العصر فإن الأمر الذي يطلبه يتم له بعد عسر ومشقة وإن لم تتم صلاته فإنه يعسر الأمر عليه.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يصلي المغرب وقد غابت الشمس فإن الأمر الذي يطلبه أو هو فيه انقضى وصار إلى آخره وإن تمت صلاته تم له الأمر الذي يريده وربما دلت صلاة العشاء على تمام حمله ونفاذ عمره لأنها آخر شغله وأثرها ينهض إلى نومه المشبه بموته.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يصلي الصبح فإن الصبح قد أصبح فإنه وعد قريب يأتيه خيراً كان أو شراً.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يصلي صلاة العشاء فإنه يقوم بما فرض اللّه عليه من أمر عياله مثل الطعام والشراب واللباس وغيره وإن رأى أنه يصلي صلاة العتمة فإنه يقوم بأمر عياله وبما تسكن نفوسهم إليه فإن رأى أنه يصلي الغداة وهي الصبح فإنه يبتدي بما لا بد منه من معيشة دنياه مثل الطعام واللباس أو يسعى في أمر أهله وأولاده وإذا رأى أنه يصلي العصر فإن ذلك العمل الذي هو فيه قد بقي أقله وإن رأى أنه يصلي الظهر وقت العصر فإنه يؤدي ديناً عليه وإن انقطعت عليه صلاة الظهر أو العصر فإنه يؤدي نصف ما عليه وصلاة المغرب تدل على فراغ الأعمال والراحة للتعبان وصلاة العشاء الأخيرة تدل على ستر الأمور وربما دل الظهر على التوبة أو العزل فإن الكعبة تحولت في صلاة الظهر عن بيت المقدس وربما دلت على محاربة الشيطان والأعداء وهو وقت الظهيرة والقيلولة والعصر دال على الظفر والنصر إذا صلاها في المنام وربما دلت على الهداية والخير والمحافظة وصلاة المغرب دالة على فراق أحد الوالدين أو من كان يستره بفضله أو بجاهه أو عزل من دلت الشمس عليه.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يصلي العشاء ربما دلت على التجهيز للأسفار أو الزواج أو الانتقال من مكان إلى مكان وربما دلت صلاة العشاء على العشا في العين وضعف النظر وتدل على فسحة الأجل لبعدها من الفجر ومن صلى الصبح فإنه يدل على يمين يحلفها ومن صلى العصر ينال يسراً بعد عسر ومن صلى المغرب فإنه في أمر قد انتهى ويدركه عاجلاً.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يصلي العشاء فإن ذلك مكر وخديعة.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يصلي الجمعة فإنه يتم له ما يزيد ويبلغ ما يؤمله.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يصلي في بستان فإنه يستغفر اللّه تعالى فإن صلى في أرض من مزرعة قضى دينه فإن صلى في مسلخ الحمام فإنه يلوط بغلام وإن رأى أنه يصلي جالساً من عذر فإن عمله لا يقبل فإن صلى على جنبه فإنه يمرض فإن صلى وخرج من المسجد فإنه ينال فضلاً وخيراً.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يصلي راكباً فإنه يصيبه خوف شديد وقتال فإن صلى الإمام راكباً ومعه ناس منهم في الركوع ركباناً ومنهم في السجود ركباناً ومنهم في القيام ركباناً فإنهم إن كانوا في حرب أو قتال نصروا وإن رأى أنه يصلي الفريضة ركعتين فإنه يسافر.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يصلي ويأكل العسل فإنه يأتي امرأته وهو صائم وإن رأت امرأة أنها تصلي الفريضة ركعتين فإنها تحيض في يومها وإن رأى أن صلاة فاتته عن وقتها وأنه لا يجد موضعاً يصلي فيه تلك الصلاة فإنه يتعسر عليه ما هو فيه من أمر دين أو دنيا وإن ترك الصلاة عمداً أو جاحداً أو مقراً ونوى أن يقضيها فإنه يستخف شريعة الإسلام ويرجو أن يصلحها وصلاة الجمعة في المنام دليل على الفرح والسرور وشهود الأعياد والمواسم والحج والاقتصار من الدين على بعضه وصلاة عيد الفطر في المنام دالة على قضاء الدين وشفاء المريض والخلاص من الشدائد وزوال الهموم والأنكاد وصلاة عيد الأضحى تدل على تقليد الأمور وحفظ الوصية والوفاء بالنذر وربما دلت الصلاتان على ملاقاة الأعداء وملاقاتهم تكون بالتكبير وصلاة الضحى في المنام دالة على البراءة من الشرك والقسم البار وربما دلت صلاتها على السرور أو الأنكاد والخلف وإذا صلى الصحيح صلاة المريض في المنام كان دليلاً على نقص الحظ والتردد في القول والعمل وصلاة الجمع مثل صلاة القصر تدل على السفر وربما دل ذلك على الفتنة من العدو والصلاة على الأرض من غير حائل تدل على إتيان الأدبار والنساء في زمن الحيض خصوصاً إن كانت الأرض نجسة أو تربة وربما دل فعل ذلك على الفقر والاحتياج والذلة فإن صلى مكشوف العورة فإنه يدل على الفحش في الصوم أو الصدقة بالحرام أو يقتدى بالبدعة والهوى وهو يعتقد أنه على الحق وإن صلى صلاة الخوف فإنه يدل على عقد الشركة والحيرة والتبدد أو نزع المريض والكلام في الصلاة يدل على الرجوع فيما وهبه أو سكت عنه أو تصدق به فإن أسر في القراءة موضع الجهر في المنام أو جهر موضع الإسرار فإن كان حاكماً حكم بالجور ومال إلى البدعة والرياء والسمعة وإلا كتم ما عنده من الحق أو المال ومن سبق إمامه في المنام في الركوع والسجود فإنه يدل على مخالفة الوالدين أو من تجب عليه طاعته وربما ابتلى بالسهو والنسيان وعدم الذكاء والحفظ وصلاة التراويح في المنام دالة على التعب والنصب وقضاء الدين والاهتداء وصلاة الاستسقاء في المنام دالة على الخوف والتقتير وغلو الأسعار وكساد المعيشة والنكد بسبب الزرع والأنشاب والعقارات وصلاة الكسوف للشمس والخسوف للقمر تدل على السعي في إيصال الراحة لمن دلت الشمس أو القمر عليه وربما دل فعل ذلك في المنام على توبة الفاسق وإسلام الكافر وربما دل على الخوف والشدة من قبل الملوك والوزراء ويدل على ظهور آية عامة وصلاة الخوف تدل على الألفة والاتفاق واجتماع الكلمة وعلى الأمن من الخوف وصلاة الجنازة في المنام دالة على الشفاعة فيمن دل الميت عليه فإن لم يكن الميت معروفاً دل على الخدمة للبطال والرزق من الشركة وربما دلت صلاة الجنازة في المنام على النقص في الصلوات المفروضة كالسهو في القيام والقعود.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يصلي على الميت فإنه يكثر له الدعاء والاستغفار فإن تمت صلاته تلك تم دعاؤه وإن كان هو الإمام عند الصلاة على الميت ولي سلطاناً من قبل ملك منافق وإن رأى أنه يقول صلى اللّه على فلان فإنه مغفور له وإن رأى أنه خلف الإمام يصلي على ميت فإنه يحضر مجلساً يدعون فيه للأموات.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يصلي على جنازة فإنه يشفع في رجل فاسد الدين.
وأن كل من رأيى في منامه أنه في يوم الجمعة أو أنه يصلي الجمعة فإنه يدل على فرج قريب واجتماع بحبيب وقضاء حاجة يطلبها وإن رأى أنه يصلي وحده جعل له ذلك دون غيره ومن فقد له شيء ورأى أنه في عيد عاد إليه ما فقده فإن كان في عيد الفطر فإنه يخرج من ضيق إلى سعة وإن كان في عيد الأضحى فإن كان مملوكاً عتق أو مسجوناً خلص وإن كان عليه دين قضي دينه وزال همه وصلح حاله.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يصلي صلاة الخسوف فإنه يدل على حادث ينزل بالأمراء أو بمن يقتدي به الناس أو موت عالم يصلون عليه بأجمعهم.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يصلي صلاة الاستسقاء فإنه يدل على حادث يجري في ذلك المكان من حاكم أو سلطان يجتمعون إليه ويخضعون بين يديه ليكشف ما نزل بهم من ذلك فإن صلوها بكمالها وانقلبوا إلى منازلهم فرج عنهم ما أصابهم.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يصلي النافلة أو التطوع فإنها تدل على زيادة وصلاح في دينه وتمسك بالسنة وإن رأت امرأة أنها تؤم بالرجال فإنها تموت لأنها لا تصلح للإمامة فلا يكون ذاك إلا عند الموت تتقدم أمامهم وهم يصلون عليها وكذلك لو رأى رجل أعجمي لا يحسن الصلاة ولا القراءة أنه إمام فإنه يموت.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يصلي السنة فإنه متمسك بسنة النبي صلى اللّه عليه وسلم وطاهر من النجاسة وفيه خصلة حسنة.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يصلي تطوعاً فإنه يقوم بأمر الآخرة وينال بقدر ما صلى من التطوع وصلاة الفريضة القيام بأمر أهله مما لابد منه كما أن السنة القيام بمروءة الدنيا لأهله.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يصلي التراويح مع الناس فإنهم يقومون بمروءة أهاليهم وتزول وحشتهم وتنشرح صدورهم.
وأن كل من رأيى في منامه أنه في صلاة جماعة وصفهم مستو فإنهم قوم يكثرون التسبيح وصلاة النافلة في المنام دالة على التودد والتقرب إلى قلوب الناس بالخدمة أو بالمال وإن كان الرائي أعزب انتصب للزواج وإن كان مزوجاً رزق ولدين ذكرين لقوله تعالى: {ووهبنا له إسحاق ويعقوب نافلة} وإن صلى في المنام تطوعاً للّه تعالى فإن كان فقيراً استغنى ونال خيراً وإن تهجد في المنام نال منصباً عالياً وصلاة الرغائب في المنام دالة على المواسم وحضورها إنجاز الموعد وصلاة القضاء دالة على قضاء الدين أو التوبة للفاسق وربما دل ذلك على إسلام الكافر وعلى الوفاء بالنذر وصلاة القاعد تدل في المنام على العجز والفشل والقناعة بما تيسر من الرزق وربما دلت صلاة القاعد على الإنذار بمرض والده أو أستاذه أو من يجب عليه بره وصلاة الاستغفار تدل في المنام على غفران الذنوب فإن صلاها الناس بأجمعهم دل على نزول الغيث وإن كان فقيراً استغنى وإن كان عقيماً رزق أولاداً ذكوراً وربما رزق رزقاً من الزرع والأنشاب والعقارات وصلاة التسابيح في المنام دالة على المنحة والهدية والدلالة على الخير وإدرار الرزق وصلاة الاستخارة في المنام تبدد وحيرة لما يريده في اليقظة وتدل على حسن العاقبة فيما يعزم عليه وإن كان المستخير من أهل الطريق كان ذلك نقصاً في طريقه وصلاة الغائب في المنام طلب ربح يسافر فيه أو يسافر فيه غيره وربما دل على عمل الشهادة وتقليدها والصلاة على القبر في المنام دالة على إهداء التحف والهدايا لغير مجاز عليها وربما دل ذلك على الصدقة لذوي الإقتار والمستحقين وأرباب السجون وصلاة تحية المسجد دالة على الإنفاق لذوي القربى والمساكين وصلاة الغفلة في المنام دالة على صدقة السر وطلب الاصطناع من أهل الظلم.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يصلي نافلة في الليل أو النهار فإنه يعمل عملاً صالحاً يتقرب به إلى اللّه تعالى وربما ألف بين قوم لتشتت أهوائهم.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يضحك في صلاته فإنه كثير اللهو عن الصلاة.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يصلي وهو سكران فإنه يشهد بالزور.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يصلي وهو جنب فإنه فاسد الدين.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يصلي شرقاً أو غرباً فإنه تحرف عن الإسلام يعمل خلاف الشريعة.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يصلي لدبر القبلة فقد نبذ الإسلام وراء ظهره وربما التمس من امرأته دبرها أو يتوجه منها إلى غيرها أو يرزق الحج.
وأن كل من رأيى في منامه أن أهل المسجد يصلون إلى غير القبلة عزل واليهم أو قاضيهم.
وأن كل من رأيى في منامه أن عالماً يصلي إلى غير القبلة أو يعمل بعمل خلاف أهل السنة فقد خالف الشريعة واتبع الهوى والصلاة إلى غير جهة القبلة تدل على القربة إلى اللّه تعالى وإلى قلوب عباده بما لا يجوز أو يتوجه في سفره إلى الجهة التي يتوجه إليها في المنام.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يصلي نحو المشرق فإنه رجل رديء المذهب كثير البهتان على الناس جريء على المعاصي.
وأن كل من رأيى في منامه أنه لا يعرف القبلة أو رأى أنه يطلبها ولا يهتدي إليها فإنه متحير في دينه.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يصلي نحو الكعبة فإنه مستقيم.
وأن كل من رأيى في منامه أنه يصلي إلى غير القبلة وعليه ثياب بيض وهو يقرأ القرآن صحيحاً فإنه يحج.
استكمال بقية تفسير أحلام للحرف ص جزء 1 جزء 2 جزء 3 جزء 4 جزء 5 جزء 6 جزء 7 جزء 8
المزيد من التفسير حسب الحروف التالية
المزيد من تفسير الاحلام مجانا حسب الحرف الذي يبدأ به الحلم - اضغط هنا
شاهـد أيضـا
الـمـزيـد ...
امي حلمت ان امراة عمي تقول لها اريد صبغة شعر مثل لون صبغة شعرك ولون صبغة شعر امي صفراء(شقراء) فقالت لها امي بنتي دعاء بتعملي اياها تعالي بتعملك اياه شعرك
ردحذفوبعد ذلك سالتها عن بشرو وجهها وقالت لها ماذا تضعين عليها اريد وجهي متل وجهاك فردت عليها امي وقالت لها دعاء بنتي تعرف تعالي وتقول لكي
من راى انه يصلي في مصلى في ضريح
ردحذف