تفسير الاحلام للشيخ العلامة ابن سيرين حسب الحرف دال ( د ) جزء 2

تفسير احلام حسب الحرف د جزء 2
تفسير رؤية دراعة في المنام
في المنام امرأة أو نجاة من غم وكرب فإن رأى كاتب أن الدرعة عليه وبيده قلم وصحيفة فإنه قد أمن من الفقر بخدمة الملك.
تفسير رؤية دين في المنام
هو في المنام ذل ومهانة.
- وأن كل من رأى في منامه كأنه قضى ديناً أو أدى حقاً فإنه يصل رحماً أو يطعم مسكيناً ويتيسر عليه أم تعذر من أمور الدنيا أو أمور الدين وقيل إن أداء الحق رجوع عن السفر.
- وأن كل من رأى في منامه أنه ملزوم بدين في المنام وهو مقر به ولا يعرفه في اليقظة فإن ذلك تبعات ذنوب أحاطت به وأعمال معاص اجتمعت عليه ويعاقب عليها في الدنيا أو أسقام أو بعض بلايا الدنيا.
تفسير رؤية دمع في المنام
في المنام فإن كان بارداً فهو فرح وإن كان حاراً فهو هم وحزن.
- وأن كل من رأى في منامه الدمع على وجه من خير باء فإنه يطعن في نسبه وينفذ فيه القول فإن رأى الدمع يدور في عينيه فإنه يدخر مالاً حلالاً في أمر الدين لا يريد إظهاره فيظهره عدوه ويبقى ذلك له فإن سال على وجهه طاب قلبه بإنفاقه فإن رأى دمع عينه اليمنى دخل في عينه اليسرى نكح ابنه ابنته والدمع الخارج عند التثاؤب غرامة يسيرة من غير سبب والدمع عند رؤية الضوء أو الشمس أو النار دليل على الخسارة من جهة من دل الضوء أو الشمس أو النار عليه وقد يدل الدمع على وحدة وغربة وشدة وشوق إلى الأحبة.
تفسير رؤية درن في المنام
في المنام يدل على الدين أو المرض أو السفر الموجب للتقشف وللوسخ على البدن والدرن من الاشتقاق يدل على الند والنرد أو يورى بالنادر من كل فن والدرن على الجسد والوجه كثرة الذنوب.
تفسير رؤية دماغ في المنام
هو في المنام مال مجموع مدخر غير ظاهر.
- وأن كل من رأى في منامه أن له دماغاً كبيراً فإنه عاقل وإن رأى أنه لا دماغ له فإنه جاهل فإن أكل دماغه أو مخ بعض عظامه فإنه يأكل ماله.
- وأن كل من رأى في منامه أنه أكل دماغ إنسان فإنه يموت عاجلاً أو يأكل من مال ذلك الرجل المدخور وقد يدل الدماغ على الدين واعتقاد القلب وعمل السر.
تفسير رؤية دمل - دمامل في المنام
ومن رأى في المنام على جسده دملاً فإنه يصيب مالاً بقدر قوته في المدة وكثرتها لأن تأويل المدة مال ممدود شبه العلاق كلما فني دخلها عاد مكانه.
تفسير رؤية داء الثعلب في المنام
الثعلب زوال منصب وداء الفيل حب الدنيا من غير وجهها.
تفسير رؤية درياق - ترياق في المنام
في المنام أمان من الخوف وأتى ابن سيرين رحمه اللّه تعالى رجل فقال رأيت في المنام أن حية لسعتني في إبهام يدي فورمت فأخذت درياقاً فجعلته في فمي فسكن الألم وبرئت فقال أنت رجل تختلط بالفجار ولم يعجبه الدرياق فقال أراك اعتصمت بشيء لا أدري ما هو.
تفسير رؤية دفن في المنام
في المنام من رأى أنه ميت وقد دفن فإنه يسافر سفراً بعيداً ولا يجد مالاً.
- وأن كل من رأى في منامه أنه دفن في قبر من غير أن يموت فإن عرف الذي دفنه فإنه يبدؤه بظلم أو قهر أو كلام أو حبس فإن رأى أنه مات في القبر بعد ذلك فإنه يموت في ذلك الهم وإن لم يمت فإنه ينجو من ذلك الهم والظلم والحبس فإن رأى أنه أسلم إلى حفرة القبر فإنه يسلمه إلى التهلكة ويحمد اسمه فإن وضعه في اللحد فإنه ينال داراً فإن سوى عليه التراب نال بقدر ذلك مالاً وقالوا من دفن سيده فسد دينه إلا أن يخرج من قبره بعد الدفن فإن حث عليه التراب ونفضت الأيدي فإنه مأيوس من توبته وإذا رأى الإنسان كأنه يدفن حياً فإنه دليل رديء لجميع الناس فإنه يدل على حبس كثير أو تنكيل.
- وأن كل من رأى في منامه أن أحداً من العلماء أو الحكماء مدفون في داره وأنه حي أحيى له وأخرج من قبره فإنه يرثه في العلم والحكمة ويصير في مقامه وكذلك إذا رأى نبياً من الأنبياء أو ولياً من الأولياء ورثه في علمه ومن دفن في المنام بعد طلوع الشمس أو الظهيرة أو في وقت المغرب دل ذلك على الأمر بالمنكر والنهي عن المعروف وأما دفن الحي للحي فإنه مكر وخديعة وربما دل على غنى المدفون بعد فقره وتزوجه بعد عزوبته وأنسه بعد وحشته ودفن الميت للحي يدل على استغراق الدين على ما هو عليه وعدمه أو يعتقل بسبب الضمان ودفن الميت ثانياً في المنام إغضاء عما فرط منه من الإساءة ودفن الميت للميت اتحاد وصفوة مودة بين الأقرباء وربما كان الدفن سجناً أو مرضاً أو تزوجاً أو وديعة أو رهناً.
- وأن كل من رأى في منامه أنه مات أو دفن فإنه على غير توبة فإن رأى أنه خرج من القبر فإنه يتوب وقيل الدفن يدل على الزواج.
- وأن كل من رأى في منامه أنه دفن من غير موت فإنه يسجن ويضيق عليه.
تفسير رؤية دلال في المنام
وهو السمسار تدل رؤيته في المنام على الدال على الخير أو الشر على قدره وهو مشهور ببيعه في اليقظة وربما دل على عاقد الأنكحة أو القواد والدلال المجهول إذا دخل على مريض دل على موته كما أن دخول الغاسل عليه دليل على دخول الدلال عليه بسبب عاقبة دخول الحمام.
تفسير رؤية دباغ في المنام
وهو المصلح لجلود الحيوان ويدل في المنام على الحجام لما في الحجم من الشفاء.
- وأن كل من رأى في منامه طبيباً عاد دباغاً للجلود فهو دليل على حذقه وكثرة من يبرأ على يديه إلا أن يرى إن دباغه فاسد عفن فهو جاهل مدلس والدباغ إن دل على أمر الدنيا فإنه ينجو من التهلكة وإن دل على أمر الدين فإنه يطعم مسكيناً في قحط والدباغ رجل مصلح أو طبيب أو متصرف في تركات الهالكين وربما دلت رؤيته على الهموم والأنكاد والدباغ رجل ظالم.
تفسير رؤية دقاق في المنام
للقماش هو في المنام مصلح لمن دل القماش عليه وهو الدقاق للذهب والقصدير وكل من يدق شيئاً لمصلحة تدل رؤيته على الراحة والكسب بالشر والخصومات أو على فساد ما يرجى صلاحه وربما دل على إنفاق المال من الذهب والفضة على أهل الشر والخصومات والكذب والافتراء والدقاق وأصحاب الأمتعة قوم آثروا دنياهم على دينهم إذا أخذوا عليها أثمانها دراهم أو دنانير فإذا باعوها ولم يأخذوا عليها ثمناً وكان في بيعهم ما لا يفسد دينهم فإنهم يؤثرون دينهم على دنياهم ويكونون للّه شاكرين فإن باعوها وأخذوا ثمنها دنانير أو دراهم فإنهم يفسدون دينهم وينالون رزقهم بالكلام والخصومة ويؤثرون الصحة على المعيشة والخير فإن باعوا ولم يعاينوا دراهم ودنانير فإنهم إن سلموا المشتري فإنهم يتزهدون في دنياهم وإن اشتروا حنطة وشعيراً وأدوا ثمنه ولم يعاينوا دراهم ولا دنانير فإنهم في غنى وطمأنينة في معيشتهم وشكرهم وثنائهم على اللّه تعالى.
تفسير رؤية دهان في المنام
هو في المنام رجل يعمل أعمالاً خفية يزين بها ومصلح ومفسد كالمنافق والمرائي والمتصنع المداهن والمدلس المادح والمطري يستدل على صلاح عمله من فساده ونفعه وضرره بحسن دهانه واعتداله وموافقته للمدهون وبالمكان الذي يعالج ذلك فيه ويكون الدهن وما يجري فيه من الكتاب والصورة فما كان قرآناً أو كلام بر فهو صالح وما كان صوراً أو شعراً من الباطل فهو فاسد والدهان تدل رؤيته على التملق والمحسن للكلام والمخلف للوعد والكذب في أقواله وربما دلت على العز والسلطان.
تفسير رؤية درب في المنام
في المنام حكمه حكم باب المدينة فمن رأى في منامه درباً مغلقاً في النهار ربما دل على حادث يحدث في المدينة يوجب غلق بابها وغلق الدروب كغلقه وربما دل الدرب على جاريته أو مساكنه فما حدث فيه من جدة أو كسر عاد على ما ذكرناه ودخول الدرب دخول في سوق تاجر أو ولاية وال أو صناعة ذي حرفة.
- وأن كل من رأى في منامه درباً مفتوحاً فإنه يدخل في عمل عامل.
تفسير رؤية درابة في المنام
هي في المنام مال الرجل والدراريب تدل للمؤدب على جماعته وللصانع على صناعه ومساعديه أو أهل بيته القائمين بمصالحه الذين هم تحت حزره وصونه وربما دلت الدراريب على بضائعه أو معارفه وأصحابه الذين يتجمل بهم.
تفسير رؤية دكان في المنام
وهي المصطبة إذا رأى في المنام دكاناً على باب الدار فهو صديق لامرأة صاحب الدار أو صاحب الرؤيا.
- وأن كل من رأى في منامه أنه جالس على دكان فإنه ينال ولاية وعزاً وشرفاً ورتبة ونعمة إن كان أهلاً لذلك.
تفسير رؤية دست في المنام
في المنام منصب شريف.
تفسير رؤية درع في المنام
في المنام يدل على وقاية من الأعداء.
- وأن كل من رأى في منامه أنه ينسج درعاً فهو يبني حصناً.
- وأن كل من رأى في منامه أن عليه درعاً فهو حصن.
- وأن كل من رأى في منامه أنه لبس درعاً فإنه يصيب سلطاناً عظيماً على كورة حصينة يأمن عزله وينجو من كل غم وإن كان تاجراً فإنه فضل يصير إليه من تجارة قاتمة وأمن وحفظ وإن كان صديقاً فإنه رجل كريم معين لمن استعان به حافظ لمن التجأ إليه وهو ولد يكفي أباه مؤنته ذو بأس وشدة وهو أيضاً لمن لبسه نعمة يصيبها من رجل كما وصفت ويصونه في السراء والضراء وينجو من كيد الكائد.
- وأن كل من رأى في منامه أن عليه درعاً من حديد فهو حصانة دينه وقيل من لبس درعاً أصاب مالاً وملكاً والدرع دال على الأمن من الخوف وصيانة الزوجة والمال والمنفعة والدرع للمرأة نقاب أو زوج يسترها والدرع نيل سلطان عظيم ولبس الدرع يدل على أخ ظهير أو ابن شفيق وقيل الدرع مال وملك وقيل إن ما كان من السلاح يغطى مثل الترس والبيضة والجوشن والصدر والساق فإنه يدل على ثياب كسوة والساعدان من الحديد هما من رجال قراباته فمن رأى عليه ساعدين فإنه يقوى على يد رجل من قراباته وقيل يصحب رجلين قويين عظيمين وربما وقع التأويل على ابنه وأخيه.
- وأن كل من رأى في منامه عليه ساعدين من حديد فهو ولد وقوة في سفر.
تفسير رؤية دهقان في المنام
هو في المنام رجل مزين لكل من خالطه أو عامله ما لم يأخذ ثمناً وربما جاء بما يكره في الدنيا صاحبه ويغنم له فيه.
تفسير رؤية دجاجي في المنام
تدل رؤيته في المنام على تفريج الهموم والأحزان وعلى نخاس الجواري والمماليك وربما دلت رؤيته على الشفاء من الأمراض.
تفسير رؤية دقيقي في المنام
تدل رؤيته في المنام على الرزق الحاضر وعلى بيان الحق وظهوره والراحة بعد التعب.
تفسير رؤية دفوفي في المنام
تدل رؤيته في المنام على الأفراح والمسرات فإن دخل على مريض مات ونيح عليه بالدفوف وربما صح واجتمع الناس في ضيافته.

استكمال التفسير لجميع الاحلام للحرف د   جزء1    جزء2    جزء3    جزء4    جزء5    جزء6
المزيد من التفسير حسب الحروف التالية

  المزيد ...  

اضغط هنا لمزيد من تفسير الاحلام والرؤى مجانا حسبي الحروف والاسماء

  مواضيع مميزة  

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خدمة تفسير الاحلام مجانا لابن سيرين حسب الحرف

صور أزياء ملابس نسائية هندية وباكستانية

تفسير الاحلام حسب الحرف للعلامة ابن سيرين مجاناً