ما يجب أن تعرفه عن التهاب المفاصل الروماتويدي

 ما يجب أن تعرفه عن التهاب المفاصل الروماتويدي.

التهاب المفاصل الروماتويدي ، المعروف أيضًا باسم "RA" هو اضطراب مناعي ذاتي التهابي مزمن يتسبب في مهاجمة جهاز المناعة للمفاصل. إنها حالة التهابية مؤلمة ومسببة للإعاقة ، ويمكن أن تؤدي إلى فقدان كبير في الحركة بسبب الألم وتدمير المفاصل. هذا المرض أيضًا نظامي لأنه غالبًا ما يؤثر أيضًا على العديد من الأنسجة خارج المفصل في جميع أنحاء الجسم بما في ذلك الجلد والأوعية الدموية والقلب والرئتين والعضلات.

الأعراض التي تميز التهاب المفاصل الروماتويدي عن أشكال التهاب المفاصل الأخرى هي الالتهاب وتورم الأنسجة الرخوة للعديد من المفاصل في نفس الوقت ، والمعروف أيضًا باسم التهاب المفاصل. عادة ما تتأثر المفاصل في البداية بشكل غير متماثل ثم بطريقة متناظرة مع تقدم المرض. يتحسن الألم بشكل عام مع استخدام المفاصل المصابة ، وعادة ما يكون هناك تيبس في جميع المفاصل في الصباح يستمر لأكثر من ساعة. وبالتالي ، فإن ألم التهاب المفاصل الروماتويدي عادة ما يكون أسوأ في الصباح مقارنة بالألم الكلاسيكي لهشاشة العظام حيث يتفاقم الألم على مدار اليوم مع استخدام المفاصل.

مع تقدم التهاب المفاصل الروماتويدي ، يؤدي النشاط الالتهابي إلى تآكل وتدمير سطح المفصل ، مما يضعف نطاق حركته ويؤدي إلى حدوث تشوه. عادة ما تنحرف الأصابع نحو الإصبع الصغير ويمكن أن تتخذ أشكالًا غير طبيعية. التشوهات الكلاسيكية في التهاب المفاصل الروماتويدي هي تشوه Boutonniere وتشوه عنق البجعة. قد يصاب الإبهام بتشوه "Z-Thumb" مع انثناء ثابت وخلع جزئي في المفصل السنعي السلامي ، مما يؤدي إلى ظهور "مربع" في اليد.

يحدث التهاب المفاصل الروماتويدي بشكل متكرر في الفئة العمرية من 20 إلى 40 عامًا ، على الرغم من أنه يمكن أن يبدأ في أي عمر. يرتبط ارتباطًا وثيقًا بعلامة HLA DR4. ومن ثم فإن تاريخ العائلة هو عامل خطر مهم. ينتشر المرض بين النساء أكثر بثلاث مرات من الرجال ويصل إلى 4 مرات أكثر عند المدخنين من غير المدخنين.

لا يزال سبب التهاب المفاصل الروماتويدي غير معروف حتى يومنا هذا ، ولكن يشتبه منذ فترة طويلة في أنه معدي. يمكن أن يكون بسبب الحساسية الغذائية أو الكائنات الخارجية. تم الاشتباه في الميكوبلازما و Erysipelothrix و Epstein-Barr و parvovirus B19 والحصبة الألمانية ولكن لم يتم دعمها في الدراسات الوبائية.

ينقسم العلاج الدوائي لالتهاب المفاصل الروماتويدي إلى أدوية مضادة للروماتيزم المعدلة للأمراض وعوامل مضادة للالتهابات ومسكنات. تم العثور على الأدوية المعدلة للأمراض المضادة للروماتيزم لإنتاج مغفرات دائمة وتأخير أو وقف تطور المرض. هذا لا ينطبق على مضادات الالتهاب والمسكنات.

تشمل الأدوية المضادة للروماتيزم المعدلة للأمراض المستخدمة لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي هيوميرا وريميكاد وإنربيل.

تشمل العوامل النموذجية المضادة للالتهابات الجلوكوكورتيكويد والعقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات.

تشمل المسكنات الأسيتامينوفين والأفيون واليدوكائين.

تشمل العلاجات الأخرى إنقاص الوزن ، والعلاج الوظيفي ، والعلاج الطبيعي ، وحقن المفاصل ، وأدوات خاصة لتحسين الحركات الصعبة.

قد تتطلب المفاصل المصابة بشدة جراحة استبدال المفاصل ، مثل استبدال الركبة. ومع ذلك ، عندما تتسبب الأدوية والجراحة في مضاعفة مشاكل التهاب المفاصل الروماتويدي بدلاً من حلها ، يجد الكثير من الناس الراحة من خلال إجراء تغييرات ثابتة على النظام الغذائي ونمط الحياة مدى الحياة.

ينسب العديد من ممارسي العلاج الطبيعي التهاب المفاصل الروماتويدي إلى تسمم الدم ، والذي يمكن أن يكون ناتجًا عن عدة أشياء ، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر ، العديد من السموم التي تدخل أنظمتنا من خلال الطعام والهواء والجلد.

يختلف مسار المرض بشكل كبير من مريض لآخر. يعاني بعض المرضى من أعراض خفيفة قصيرة المدى ، ولكن في معظم الحالات يكون المرض متقدمًا مدى الحياة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خدمة تفسير الاحلام مجانا لابن سيرين حسب الحرف

صور أزياء ملابس نسائية هندية وباكستانية

تفسير الاحلام حسب الحرف للعلامة ابن سيرين مجاناً